لوحة أكلوا البطاطا


كتبت / خلود خالد محمد 

"لوحة أكلوا البطاطا" (بالهولندية: De Aardappeleters) هي لوحة زيتية رسمها الفنان الهولندي فنسنت فان جوخ في نوينين بهولندا في أبريل 1885. اللوحة موجودة الآن في متحف فان جوخ في أمستردام. أول لوحة زيتية لها موجودة أيضًا في متحف Kröller Muller في Otrillo. تم إنتاج المطبوعات الحجرية للصورة المحفوظة في مجموعة فان جوخ في متحف الفن الحديث في مدينة نيويورك.

في نهاية مارس وأوائل أبريل 1885 ، بدأ فان جوخ في رسم السطر الأول من اللوحة لإرسالها إلى شقيقه ثيو في باريس ، الذي لم يعجبه اللوحة تمامًا مثل باقي اللوحات التي أرسلها لها. بدأ فان جوخ الرسم والتلوين في 13 أبريل ، وانتهى معظم الوقت في أوائل مايو ، ولكن في وقت لاحق من نفس العام قام بإجراء تغييرات طفيفة بفرشاة صغيرة.

قال فان جوخ إنه يريد تصوير الوضع الحالي للمزارعين. لقد اختار عمدًا عينة خشنة وقبيحة ، واعتقد أن القيام بذلك سيؤدي إلى لوحة أكثر طبيعية. هو قال:

"كما ترون ، أريد حقًا أن أجعل هذه اللحظة خالدة. في تلك اللحظة ، كان هؤلاء الناس يأكلون البطاطس بأيديهم الخشنة تحت مصابيحهم الصغيرة ويحرثون الأرض معهم. كن مطمئنًا ، لقد حصلوا على الطعام بصدق. هذا هذا اللوحة ستستمر إلى الأبد. أسلوب حياة مختلف تمامًا عن الحضارة. لذلك لا أريد أن يعجب أي شخص بها دون معرفة سبب رسم هذه اللوحة. "

بعد ذلك بعامين ، كتب فان جوخ إلى أخته ويليمينا (ويليمينا) في باريس ، قائلاً إنه يعتقد أن "البطاطس" كانت أكثر لوحاته نجاحًا. هو قال:

"عندما تذكرت عملي ، لم أتمكن من العثور على لوحة كانت أنجح من أكل البطاطس في نوينين."

ثقة فان جوخ في نفسه كرسام انتقدته مباشرة بعد أن رسم صديقه أنطون فان ريبارد هذه اللوحة وكتب له:

"ليس لك الحق في انتقاد عملي بهذه الطريقة" (يوليو 1885).

وفي رسالة أخرى:

"في كل المحاولات السابقة ، حاولت أن أفعل ما أردت أن أفعله لأتعلم كيف أفعله". (أغسطس 1885).

تأثير مدرسة لاهاي

عند ذكر اسم فان جوخ ، يفكر الناس أولاً في حركة ما بعد الانطباعية ، ولكن الحقيقة هي أن لوحاته أقرب إلى مدرسة لاهاي ، وقد استخدمها أنطون موفيف وجوزيف إسرائيل. ذكرها آخرون.

كتب إلى أخيه ثيو في منتصف يونيو 1884:

عندما سمعت أنك تتحدث عن العديد من الأسماء الجديدة لفترة طويلة ، لم أفهم لماذا كنت متحمسًا جدًا ولم أر أي عمل لهم ؛ لكن عندما بدأت الحديث عن "الانطباعية" ، عرفت أن ذلك مختلف تمامًا عني. لقد تخيلت ذلك ، لكن الأمر لا يعني أنني لا أفهم ، فماذا تعني الكلمة الآن.

لكن لا يمكنني إنكار أنني معجب بعمل جوزيف إسرائيل لدرجة أنني لست مهتمًا بأي شيء جديد. "قبل أن يرسم فينسنت "أكل البطاطس" ، كان جوزيف قد جذب نفس الموضوع للمزارعين على المائدة. قال فينسينت في رسالة إلى شقيقه ثيو في 11 مارس 1882 أنه استوحى من الرسم الزيتي "أكل البطاطس" بعد رؤية أعمال جوزيف.

سرقة

في كانون الأول / ديسمبر 1988 ، سُرقت لوحة اكلوا البطاطا "أكل" الأصلية ، "الداخلية" ويفر و "عباد الشمس المجففة" من متحف كيلر مولر. في أبريل 1989 ، أعاد السارق اللوحة و Sorted Enteror في محاولة للحصول على فدية قدرها 2.5 مليون دولار أمريكي . تمكنت الشرطة من استعادة اللوحتين الأخريين في 14 يوليو 1989 دون دفع أي فدية.

في 14 أبريل 1991 ، سرق متحف فنسنت فان جوخ 20 لوحة ، بما في ذلك النسخة النهائية من The Potato. لأسباب غير معروفة ، بعد 35 دقيقة من السرقة ، تخلى السارق عن العمل الفني واستعاده بسرعة.

أحدث أقدم