« آلَغُيَبًهّ مًنِ کْبًآئر آلَذِنِوٌبً وٌمًنِ آکْثًر آلَمًعٌآصّيَ آنِتٌشُآرآ بًيَنِ آلَنِآسِ»



کْتٌبًتٌ / سهيله حسن عبدالهادي 




                   (           تٌحًريَمً آلَعٌيَبًهّ              )    


              

ولبشاعت الغيبة شبه الله تعالي المغتاب بمن يأكل لحم اخيه ميتآ

حيث قُآلَ آلَلَهّ تٌعٌآلَﮯ :{ وٌلَآ يَغُتٌبً بًعٌضکْمً بًعٌضآ آيَحًبً آحًدٍکْمً آنِ يَآکْلَ لَحًمً آخِيَهّ مًيَتٌآ فُکْرهّتٌمًوٌهّ }


وعن ابي هريرة رضي الله عنه ان رسول (صّلَيَ آلَلَهّ عٌلَيَهّ وٌسِلَمً) قُآلَ:{ آتٌدٍروٌنِ مًآ آلَغُيَبًةّ..؟!  

                  قُآلَوٌآ  : آلَلَهّ وٌرسِوٌلَهّ آعٌلَمً،!

                   قُآلَ  :  ذِکْرکْ آخِآکْ بًمًآ يَکْرهّ،

                   قُيَلَ  :  آرآيَتٌ آنِ کْآنِ فُيَ آخِيَ مًآ آقُوٌلَ!؟

                   قُآلَ  :  آنِ کْآنِ فُيَهّ مًآ تٌقُوٌلَ فُقُدٍ آغُتٌبًتٌهّ وٌآنِ لَمً يَکْنِ                

                  فُيَهّ مًآ تٌقُوٌلَ فُقُدٍ بًهّتٌهّ} اخرجه مسلم


* وبهته هنا تعني  :  الافتراء عليه ب الكذب .


وٌعٌنِ آنِسِ رضيَ آلَلَهّ عٌنِهّ قُآلَ  : قُآلَ رسِوٌلَ آلَلَهّ(صّلَﮯ آلَلَهّ عٌلَيَهّ وٌسِلَمً)  :{ لَمًآ عٌرجّ بًيَ مًررتٌ بًقُوٌمً لَهّمً آظُفُآر مًنِ نِحًآسِ يَخِمًشُوٌنِ وٌجّوٌهّهّمً وٌصّدٍوٌرهّمً  ، فُقُلَتٌ  : مًنِ هّؤلَآء يَآ جّبًريَلَ  ؟؟

قُآلَ  : هّؤلَآء آلَذِيَنِ يَآکْلَوٌنِ لَحًوٌمً آلَنِآسِ وٌيَقُعٌوٌنِ فُيَ آعٌرآضهّمً} اخرجه ابو داود  .


وٌعٌنِ آبًيَ هّريَرةّ رضيَ آلَلَهّ عٌنِهّ قُآلَ  : قُآلَ  رسِوٌلَ آلَلَهّ (صّلَيَ آلَلَهّ عٌلَيَهّ وٌسِلَمً)   :{ کْلَ آلَمًسِلَمً عٌلَيَ آلَمًسِلَمً حًرآمً دٍمًهّ وٌعٌرضهّ وٌمًآلَهّ}  اخرجه مسلم 


ومن هنا نعرف ان

                        1/تحريم الغيبه وانها من كبائر الذنوب.


                        2/ان ذكر الشخص بما يكره غيبه محرمه وان كان فيه حقيقه.

                       3/تحريم استماع الغيبه، ووجوب اللنكار علي المغتاب وكفه عن ذلك 

                       4/شدة عقوبة المغتاب في البرزخ 


                      5/ فُضلَ آلَردٍ عٌنِ آعٌرآض آلَمًسِلَمًيَنِ  


ان الله يرد عن وجه الراد النار يوم القيامه 


وٌعٌنِ آبًيَ آلَدٍردٍآء رضيَ آلَلَهّ عٌنِهّ قُآلَ  :  قُآلَ رسِوٌلَ آلَلَهّ (صّلَيَ آلَلَهّ عٌلَيَهّ وٌسِلَمً)  :{ مًنِ ردٍ عٌنِ عٌرض آخِيَهّ ردٍ آلَلَهّ عٌنِ وٌجّهّهّ آلَنِآر يَوٌمً آلَقُيَآمًهّ} آخِرجّهّ آلَتٌرمًذِيَ 

أحدث أقدم